تنبؤات بوصول قيمة عقود البناء الممنوحة في منطقة مجلس التعاون الخليجي إلى 85.6 مليار دولار أمريكي في 2017

الثلاثاء، 16 مايو، 2017 —  

يبدو أن سوق الإنشاءات في المنطقة سيشهد المزيد من الانتعاش. فوفقًا لتقرير سوق الإنشاءات والبناء في منطقة مجلس التعاون الخليجي الصادر عن فنتشرز أونسايت Ventures Onsite على هامش معرض الخمسة الكبار للإنشاءات الثقيلة The Big 5 Heavy، أكبر معرض مخصص لصناعة الإنشاءات الثقيلة في الشرق الأوسط، فإن قيمة عقود البناء الجديدة ستصل إلى 85.6 مليار دولار في 2017، وهي زيادة بنسبة 7% عن مبلغ الـ 79.5 مليار دولار الذي تحقق في 2016. 

وتتصدر الإمارات العربية المتحدة الترتيب الإقليمي، بواقع 40.55 مليار دولار من العقود الممنوحة للمقاولين هذا العام، تتبعها قطر (16.7 مليار دولار) والمملكة السعودية العربية (16 مليار دولار). وتؤكد أرقام عام 2017 التوجه الإيجابي في سوق الإنشاءات في الإمارات العربية المتحدة، بعد أن تم منح ما قيمته 32.6 مليار دولار من المشروعات في 2016، وهي أعلى قيمة مسجلة منذ عام 2008.

ويعود الفضل في هذا إلى المنشآت السكنية والمدارس والمنشآت الصحية والمباني العامة، وبهذا تكتسب صناعة الإنشاءات في دبي زخمًا، بحسب ما أورده تقرير معرض الخمسة الكبار للإنشاءات الثقيلة The Big 5 Heavy. وتم تعزيز هذا الزخم بواسطة التجهيزات الجارية استعداداً لمعرض إكسبو الدولي 2020، والمتوقع أن يتم بسببه منح 47 عقداً إنشائياً بقيمة 3 مليار دولار هذا العام. 

ولا يقتصر التطور الإنشائي في الإمارات العربية المتحدة على المشروعات الواقعة داخل حدود إمارة دبي: فثمة مشروعات جديرة بالملاحظة تنمو في أنحاء البلاد. ففي جهدٍ تبذله إمارة أبوظبي لتوسعة آفاق عروضها القائمة على الترفيه، تستمر الإمارة في تطوير جزيرة السعديات حيث توجد 1,300 غرفة فندقية جديدة - أغلبها في القطاع الفخم - قيد التنفيذ. كما أن هناك 3,500 وحدة فندقية إضافية من المتوقع توفرها كجزء من الخطة الحالية لزياد مساهمة قطاع السياحة في تنويع اقتصاد أبوظبي.   

وفي سياقٍ متصل، علق ريتشارد بافيت، مدير الفعاليات في معرض الخمسة الكبار للإنشاءات الثقيلة بقوله "يمكن لموردي مواد البناء الذين يخدمون منطقة مجلس التعاون الخليجي أن يتوقعوا نموًا قويًا في السنوات المقبلة. فبوجود عدد من المشروعات العملاقة قيد التنفيذ، فإن نهوض قطاع الإنشاءات الإقليمي سيُثمر عن نتائجه الإيجابية بدايةً من الربع الثالث من 2017."

وبالفعل، فإن 45% من مشروعات البناء في المنطقة هي في مرحلة التصميم و32% في مرحلة العطاءات تمهيدًا لمرحلة الإنشاءات، مما يعِد بتدفقٍ قوي لفرص مزاولة الأعمال لمتخصصي الإنشاءات في منطقة مجلس التعاون الخليجي. وبحسب التقرير، الذي يمكن تنزيله من على الرابط http://thebig5heavy.com/gcc-report.html، فإن الارتفاع الحالي في أسعار مواد البناء يشير إلى أن صناعة الإنشاءات تتوسع عن طريق مشروعات وعقارات جديدة.

وعلاوة على ذلك، فمن المتوقع أن يقدم فرض ضريبة القيمة المضافة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي بدايةً من يناير 2018 دعمًا إضافيًا لقطاع الإنشاءات في المنطقة، حيث يمكن أن تستخدم الحكومات العوائد الناتجة عنه لتحسين الخدمات للمواطنين بما في ذلك برامج الإسكان والرعاية الصحية والتعليم.

ويمثل مشروعا "القرى" و"النبض" في دبي الجنوب بقيمة 6.8 مليار دولار و6 مليار دولار على الترتيب جزءًا من المشروعات العملاقة في منطقة مجلس التعاون الخليجي التي لا تزال في مرحلة التصميم والتي تجذب متخصصي صناعة الإنشاءات من أنحاء العالم. وكاستجابة فعّالة من مُنظمي معرض الخمسة الكبار The Big 5 للطلب المتزايد على مواد البناء ومعداته، فسيُطلقون منصة جديدة مخصصة لصناعة الإنشاءات الثقيلة في المنطقة من أجل تكوين شبكات المعارف والتعاون والعثور على فرص أعمال جديدة.

وسيستضيف المعرض المستقل الجديد، معرض الخمسة الكبار للإنشاءات الثقيلة The Big 5 Heavy، والذي كان يُعرف سابقاً باسم معرض الشرق الأوسط للخرسانة (Middle East Concrete MEC) ومعرض المصانع والآليات والمركبات PMV Live، خمسة أقسام مختلفة: الخرسانة والمصانع والآليات والمركبات وأعمال الطرق والتنقيب وتصنيع مواد البناء. وسينعقد المعرض في الفترة من 26 إلى 28 مارس 2018 في مركز دبي التجاري العالمي، حيث سيقدم ورش عمل معتمدة بشهادة التطور المهني المستمر CPD مع تدريب مجاني على أحدث التوجهات والابتكارات وفرص الأعمال، فضلاً عن ندوات توظيف معرض الخمسة الكبار للإنشاءات The Big 5 Heavy Recruitment seminars، حيث سيستمع الزوار إلى متخصصي الموارد البشرية ومستشاري الحياة المهنية وهم يتحدثون عن فرص العمل في السوق.

وبجانب تقديم المعرض لأحدث المنتجات والحلول المبتكرة لصناعة البنية التحتية، فهو سيتضمن جائزة البنية التحتية الملهمة Inspiring Infrastructure Award التي ستُمنح لأفضل الاستشاريين الهندسيين في المنطقة، وجائزة المنتجات من معرض الخمسة الكبار للإنشاءات الثقيلة The Big 5 Heavy Product Award التي بدورها ستُمنح لأفضل المنتجات والخدمات والتقنيات في الصناعة.

لمزيد من المعلومات عن معرض الخمسة الكبار للإنشاءات الثقيلة The Big 5 Heavy يرجى الاطلاع على الرابط التالي www.thebig5heavy.com.

 

Richard Pavitt, Event Director The Big 5 Heavy
Jessica Scopacasa Public Relations Manager at dmg events Middle East, Asia & Africa